الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» النشاط رقم: 07 ( التدريب الكشفي الدولي: الشارة الخشبية- قـائـد وحـدة-)
الأربعاء فبراير 22, 2012 5:37 am من طرف المحفوظ زغمان

» الملحفة
الأربعاء فبراير 22, 2012 5:35 am من طرف المحفوظ زغمان

»  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}
الأربعاء فبراير 22, 2012 5:26 am من طرف المحفوظ زغمان

» حبيبي كلي اشواق
الأربعاء فبراير 22, 2012 5:22 am من طرف المحفوظ زغمان

» بيان أن الدين النصيحة
الأربعاء فبراير 22, 2012 5:19 am من طرف المحفوظ زغمان

» أناشيد كشفية مصرية
الجمعة يناير 20, 2012 3:50 pm من طرف Admin

» من طرائف المشاهير
الجمعة يناير 20, 2012 3:50 pm من طرف Admin

» كورس قوي جدا لتعليم الانجليزية
الجمعة يناير 20, 2012 3:50 pm من طرف Admin

» أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية
الجمعة يناير 20, 2012 3:50 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 49
 
مسك الجنة - 38
 
mounim3000 - 33
 
الشافعي الصحراوي - 30
 
الحسان - 30
 
ممدوح السروى - 22
 
anir - 20
 
المحفوظ زغمان - 20
 
بسمة - 10
 

شاطر | 
 

 لـمـحـة تـاريـخـيـة عـن الـحـركـة الـكـشـفـيـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

الجـنس : ذكر
المساهمات : 49
التسجيل في : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: لـمـحـة تـاريـخـيـة عـن الـحـركـة الـكـشـفـيـة   الثلاثاء يناير 04, 2011 7:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
لـمـحـة تـاريـخـيـة
عـن الـحـركـة الـكـشـفـيـة



اللورد بادن باول مؤسس الحركة الكشفية

نشأتها
نشأت فكرة الكشفية في ذهن مؤسسها اللورد " بادن باول " الذي كان يعمل ضابطابالجيش البريطاني ونظرا لقوة شخصيته فقد توالت ترقياته حتى وصل إلى رتبة كولونيل ثممنح لقب "لورد" وقد شارك في العديد من المعارك والحروب التي تعد مـافكـنـغ مــن أشهرها.

فرقة فتيان كندا
كان اللورد بادن باول في زيارة لكندا فشاهد فرقة من الأطفال الصغار كوّنها صديقه الحميم طومسون ستون مدير غابات كندا يعوّدهم فيها
على سكنى الخلوات وارتياد الغابات التيكانت دائما تبتلع مئات الأطفال لجهلهم بمسالكها ويقعون فريسة الحيوانات المفترسة ، فأعجب بتكوين هذه الفرقة التي كونها صديقه. ثم تركها وعادلمهام منصبه في قيادة الجيوش

معركة مافكنج
فيجنوب أفريقيا وفي عام 1899 حوصر بادن باول ورجاله في قلب مافكنج وطال حصاره وقدإعتبرته انجلترا نذير شؤم ففكر بادن باول في الاستعانة بالشباب لفك الحصار – علىغرار الفرقة التي رآها في كندا- ووزع عليهم أعمال الخدمات العسكرية كالحراسة والطهيونقل الرسائل وتدريبهم على ذلك مكثر عددهم وتمكن من فك الحصار بعد 217 يوم .
وبعد هذه المعركة عاد بادن باول إلى انجلترا عام 1901 وأصبح في نظر الجميعبطلا وطنيا عظيما

فكرة الكشفية
وقد جاءت فكرة تكوين الكشفية بعدما لمس بأن الشباب الانجليزي آخذ يتفكك وكثرت الأمراض الاجتماعية فيه كالإدمان والبطالة فقد تجمعت لدى بادن باول عديدة لبرنامج تربية ذاتية للشباب تمارس في الهواء الطلق ومن خلال تنقلاته في المستعمرات الانجليزية تعرف على ثقافات الشعوب وكيفية تربية أبنائهم على الشجاعة والقوة والاعتماد على النفس ، وكانت لديه الرغبة في التدريب وخدمة الآخرين فقد كان مرحا ولدية عدة مواهب كالرسم والتمثيل والغناء وتنظيم الحفلات فقد عايش الطبيعة فترة طويلة اكتسب منها أشياء كثيرة ، وقد كانت لقراءاته المتنوعة ودراساته لكتب التربية وتاريخ الشعوب فائدة كبيرة ، وقد أعجببتجربتهسميث رئيس فرقة الفتيان البريطانية الذي انشأ تنظيما شبه عسكري للشباب في اسكتلندامن الصغار ، غير أن بادن رأى أن التربية العسكرية تجد من نمو الشخصية وان البرامجتكون أكثر إثارة لو اعتمدت على الطبيعة والخلاء والهواء الطلق وإتاحة الفرصة للصغارلقيادة أنفسهم وعندما كان يقضي الليل حول النار في البرية أيقن أن هذا النوع منالحياة يهواه الشباب ويعلمهم الثقة بالنفس والتعاون والانضباطوالإخلاص
المخيم الأول
استدعى اللورد بادن باول 20 شابا من المدينة وذلك لإقامة مخيم لمدة أسبوع على جزيرة براون سي في عام 1907 وقد نجح هذا المخيم نجاحا باهرا بعدها نشر كتابا بعنوان ((الكشفية )) وضع فيه خبرته ومبادئه وأفكاره وكذلك نشر بعض المواضيع والمسابقات في الصحف والمجلات وقد دهش عندما علم أن عددا من
الشباب قد نظم فرقا كشفية تأخذ أفكاره ومبادئه التي وضعها

قصر الكريستال
وأخذت الحركة تنتشر انتشارا سريعا ، وأصبح بادن باول رئيس للحركة الكشفية واخذ ينشر المسابقات الثقافية فى الصحف وينظم للفائزين بتلك المسابقات مخيمات حتى سنة 1910 وحقق حلمه عندما جمع في قصر الكريستال في لندن حوالي 11 ألف كشاف وقائد أخذوا يعرضون أمام الجمهور المحتشد كل ما تعلموا من فنون وألعاب .
وقد كان لاجتماع قصر الكريستال أثره الكبير في تقدم الحركة الكشفية فقد تطورت سلوكيات الشباب وتحسنت معاملتهم ومساعدتهم للناس، ويذكر أن كشافا أرشد سائحا أمريكيا على طريقه في ضباب لندن ثم رفض بكل أدب أن يأخذ من السائح أي مقابل مما دفع الأمريكي عند عودته إلى بلده إلى تأسيس فرع للكشافة هناك ثم امتدت الحركة إلى كندا وشيلي وبعدها إلى العالم أجمع

الجامبوري الأول
وفي عام 1920 تحقق الحلم الأكبر لبادن باول عندما تجمع من أنحاء العالم نحو 6000 كشاف أولمبياد لندن وسمي هذا اللقاء ((جمبوري) وخلال هذا اللقاء عين بادن باول رئيسا لكشافة العالم، وفرضت عليه هذه الرتبة بأن يقوم بجولة حول العالم رغم كبر سنه فقد كان يدير كل سنة لقاء له في بلد مختلف وكان آخر لقاء له في النرويج وكان عمره 84 سنة حيث ودع جميع كشافي العالم بحضور 26000 كشاف حضروا من مختلف أنحاء العالم، وتوفى بعدها بادن باول تاركا ورائه منظمة كبيرة منتشرة في جميع أنحاء العال
م

تعريف الحركة الكشفية عالمياً
تعرّف الحركة الكشفية عالمياًبأنها:
(( حركة تربوية تطوعية غير سياسية موجهة أساساً للفتية والشباب وهي مفتوحة
للجميع دون تفرقة في الأصل أو الجنس أو العقيدة وذلك وفقا للهدف والمبادئ والطريقةالتي وضعها مؤسس الحركة )) .
إلا أنه من منطلق التميّز الذي حياه الله لهذه الأمة الإسلامية كان لزاماً علينا عرض هذا التعريف على ميزانها الرباني فنجد أنّ هناك فقرات من التعريف تحتاج منّا لوقفات مهمّة ممّا يجعلنا نحاول تطويعه لخدمة أهدافنا ومبادئنا بالشكل التالي


تعريفها
المناسب لديننا ومجتمعنا
هي حركة اجتماعية تطوعية تربوية موجهة تسعى لبناء الفرد من الناحية العقلية والنفسية والبدنية وإكسابه مهارات ومعارف تساعده على تحقيق دوره في الحياة وفي مجتمعه وأسرته وتجعلهمواطناً صالحاً يحب الخير ويقدّمه للآخرين عن حبّ ورضا
ً
هدفها
هوالمساهمة في تربية وتنمية الشباب للوصول إلى الاستفادة التامة من قدراتهم البدنيةوالاجتماعية لبنائهم روحياً وجعلهم أفراد مسئولين ونافعين لمجتمعهم وقبل ذلك لأنفسهم

مبادئها
تقومالحركة الكشفيةعلى أساسالمبادئ التالية
1. الواجب نحوالله .
2. الواجب نحو الذات .
3. الواجب نحو الآخرين.

وسائلها وطرقها

الطريقة الكشفية :هي الخطوات المتبعة لتحقيق الهدف وهىنظام متكامل وهى نظام متكامل ومتقدم للتربية و التثقيف و التعلم الذاتي
من خلال:
1. نظام السداسيات والطلائع
2. (نظام الشارات) الكفاية أو الجدارة الهوايات ، الأوسمة
3. التعليم بالممارسة
4. حياة الخلاء
التدرّج والتنوّع في البرامج المشوّقة
أولاً : الوعد والقانون
الـــوعــــد:
هو
التزام بعهد يأخذه العضو على نفسه دون إكراه أوإرغام بأنيؤدي ما عليه من واجبات نحو الله ثمّ الذات والآخرين .
فيقول فينص هذا الوعد : (( أعد أنابذل جهدي في أن أقوم بما يجب علي نحو الله ثم الوطن وان أساعدالناس في جميع الظروف وان اعمل بقانون الكشافة

الـقـانون
هو مجموعةالصفات الحميدة التي يسعى كل عضو منتمى للحركةالكشفيةأن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجا له يسير عليه.

ثانياً : التعليم بالممارسة
وهوأرقى أنواع التعليم ، ذلك بأن يجعل الفتى الكشاف يتعرّف بنفسه على المعلوماتوالحقائق. فالكشفية تضع له البرامج ثم تتركه يتعلم بنفسه الصواب، ويوجه عن الخطأفقط فنجد أنه يكتسب مهارات ومعارف جديدة بهذه الطريقة

ثالثاً
: نظام الطلائع
وهونظام تربوي يكتسب الفتى خلاله المعارف والمهارات ويصقلها عن طريق تعويده على التعاون في إطار مجموعات صغيرة . فينكر ذاته وينهج أسلوب المشورة المنظمة غيرالعشوائية ، فهو يناقش المواضيع والبرامج المطروحة أو يوجد برامج جديدة عن طريقأحدث الأساليب.

وللإشارة فإن المنخرط لاينتسب إلى الحركة أو الوحدة الكشفية حتى يجتاز مراسيم وحفل للقبول

نرحب باقتراحاتكم واستفساراتكم............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaagscouts.ibda3.org
 
لـمـحـة تـاريـخـيـة عـن الـحـركـة الـكـشـفـيـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جمعية كشافة المغرب فرع الزاك :: المنتدى العام :: التعريف بالحركة الكشفية-
انتقل الى: